الأحد، 10 يناير 2010

الإملاء المنقول

  • الأهداف : معرفية ، ووجدانية ، ومهارية .
  • التمهيد : بواحد من الأنواع الثمانية .
  • طريقة التدريس : تحددها المعلمة .
  • الوسيلة التعليمية : تحددها المعلمة .
  • النشاط المصاحب : تحدده المعلمة .
  • القطعة : تكتب المعلمة القطعة الإملائية في دفترها ، وعلى السبورة أيضًا .
  • القراءة النموذجية : تقرأ المعلمة القطعة قراءة نموذجية ، نليها قراءات الطالبات المجيدات .
  • مناقشة القطعة : تناقش المعلمة القطعة مع الطالبات ؛ من حيث المعاني الصعبة ، والكلمات التي تريد التركز عليها في الإملاء والفكرة العامة للنص ، والأفكار الجزئية ، ومواطن الجمال ، والأحداث داخل القطعة ، ومواطن الربط للفروع بين حصة الإملاء وبقية فروع اللغة .
  • الكلمات الصعبة : تكتب الكلمات الصعبة ، وتوضح للطالبات ، وتكتب كذلك على السبورة .
  • الأفكار : تستخرج عن طريق الطالبات من القطعة ، وتكتب على السبورة .
  • مواطن الجمال : تستخرج وتوضح للطالبات - إن وجدت .
  • إملاء القطعة : تملي المعلمة القطعة على الطالبات بتأن .
  • إملاء القطعة مرة ثانية : تمليها المعلمة مرة ثانية ؛ حتى تراجع الطالبات ما كتبنه .
  • التقويم : تتم عملية التقويم بتصحيح الكراسات ، ثم كتابة التصحيح داحل الكراسات في الصفحة الشمال .
  • التكليف المنزلي : تكليف الطالبات بكتابة الموضوع في المنزل مرة أخرى ، ولكن في كراسات الواجب .

هناك تعليق واحد:

  1. من فضلك يا دكتورة صفاء عايزة طريقة تحضير لدرس تعبير كتابي

    ردحذف