- الأهداف : معرفية ، ووجدانية ، ومهارية .
- التمهيد : بواحد من الأنواع الثمانية .
- طريقة التدريس : تحددها المعلمة .
- الوسيلة التعليمية : تحددها المعلمة .
- النشاط المصاحب : تحدده المعلمة .
- القطعة : تكتب المعلمة القطعة الإملائية في دفترها ، وعلى السبورة أيضًا .
- القراءة النموذجية : تقرأ المعلمة القطعة قراءة نموذجية ، نليها قراءات الطالبات المجيدات .
- مناقشة القطعة : تناقش المعلمة القطعة مع الطالبات ؛ من حيث المعاني الصعبة ، والكلمات التي تريد التركز عليها في الإملاء والفكرة العامة للنص ، والأفكار الجزئية ، ومواطن الجمال ، والأحداث داخل القطعة ، ومواطن الربط للفروع بين حصة الإملاء وبقية فروع اللغة .
- الكلمات الصعبة : تكتب الكلمات الصعبة ، وتوضح للطالبات ، وتكتب كذلك على السبورة .
- الأفكار : تستخرج عن طريق الطالبات من القطعة ، وتكتب على السبورة .
- مواطن الجمال : تستخرج وتوضح للطالبات - إن وجدت .
- إملاء القطعة : تملي المعلمة القطعة على الطالبات بتأن .
- إملاء القطعة مرة ثانية : تمليها المعلمة مرة ثانية ؛ حتى تراجع الطالبات ما كتبنه .
- التقويم : تتم عملية التقويم بتصحيح الكراسات ، ثم كتابة التصحيح داحل الكراسات في الصفحة الشمال .
- التكليف المنزلي : تكليف الطالبات بكتابة الموضوع في المنزل مرة أخرى ، ولكن في كراسات الواجب .
من فضلك يا دكتورة صفاء عايزة طريقة تحضير لدرس تعبير كتابي
ردحذف