- الأهداف :
- الأهداف المعرفية
- الأهداف المهارية
- الأهداف الوجدانية
- التمهيد :
تمهد المعلمة لموضوع الدرس بأي نوع من الأنواع الثمانية المعروفة للتمهيد .
- طريقة التدريس :
تحدد المعلمة طريقة التدريس المستخدمة . وتدون ذلك في الدفتر .
- الوسيلة التعليمية :
تحدد المعلمة الوسيلة التعليمية التي سوف تستخدمها . مع التدوين .
- النشاط المصاحب :
تحدد المعلمة النشاط المصاحب الذي سوف تستعين به . مع التدوين .
- القراءة الصامتة :
تقرأ الطالبات الموضوع قراءة صامتة ريثما تنتهي المعلمة من تجهيز السبورة ؛ وذلك لتحديد الكلمات الصعبة التي تقابلهن .
- اللغويات الصعبة :
تسأل المعلمة الطالبات عن الكلمات الصعبة التي قابلتهن أثناء القراءة ، وتبدأ في توضيحها لهن .
- القراءة النموذجية :
تقرأ المعلمة الموضوع قراءة نموذجية ، ثم تطلب من الطالبات المجيدات في القراءة قراءته ؛ حتى يثبت لدى الطالبات .
- المناقشة الجزئية :
تبدأ المعلمة مناقشة الموضوع مع الطالبات ؛ فتسأل في المعاني ، والمضادات ، والأحداث ، والأفكار ، والشخصيات ، ومواطن الجمال . وتحاول المعلمة التنويع في الأسئلة ، فليست كلها " ما معنى .........؟ " ، ولكن من الممكن أن تقول : هاتي مرادف ............. ، أو ما مضاد .............. ؟ إلى آخره . وتدون كل الأسئلة المتعلقة بالدرس في دفتر التحضير .
- الأفكار :
تؤخذ من أفواه الطالبات ، وتكتب على السبورة بأسلوب الطالبة مادام يتوافق مع ما كتبته المعلمة في دفتر تحضيرها من أفكار .
- مواطن الجمال :
توضحها المعلمة بأبسط الصور كلما أمكن لها ذلك ، مع تدوينها في دفترها أيضًا .
- التقويم :
تسأل المعلمة أسئلة لم يسبق لها أن سألتها أثناء الحصة ، تكون منصبة على معرفة مدى تحقق الأهداف التي حددتها المعلمة في البداية في دفترها .
- ملخص الدموضوع :
تعطي المعلمة ملخصًا للموضوع ؛ تذكر فيه أهم عناصر الدرس .
- تدريبات الكتاب :
تحدد المعلمة بعض التدريبات التي تراها تمثل صعوبة على الطالبات ، وتعمل على حلها معهن . وتحدد أرقام هذه التدريبات ورقم الصفحة في الدفتر أيضًا .
- التكليف المنزلي :
تعطي المعلمة بقية التدريبات واجبًا على الطالبات ، ويمكن أن تكلفهم بحل تدريبات خارجية إضافية حسب ما يتراءى لها .
جزاكِ الله خير الجزاء
ردحذفوإن شالله تشوفي تحاضيرنا الحلوة كيف :)
ود حجار ..
شكرا يادكتورة صفاء وجزاك الله خيرا
ردحذفحنان محمد الشريف