- الأهداف :
معرفية ، ومهارية ، ووجدانية . تركز على مهارات الكتابة (علامات الترقيم - السلامة النحوية - السلامة الإملائية - ..................) .
- التمهيد :
بأحد أنواع التمهيد الثمانية ، وتنصب على كتابة الموضوع (المقدمة - المتن - الخاتمة)
- طريقة التدريس :
تحددها المعلمة .
- الوسيلة التعليمية :
تحددها المعلمة .
- النشاط المصاحب :
تحدده المعلمة .
- رأس الموضوع :
تكتبه المعلمة على السبورة أيضًا إلى جانب كتابته داخل الدفتر .
- كتابة الموضوع :
تطلب المعلمة من الطالبات الكتابة من أفكارهن الخاصة ؛ أي لا يتم النقل من دفتر التعبير الشفهي ، وأثناء الكتابة تمر المعلمة بينهن للمساعدة ، وإذا سألتها أية طالبة عن هجاء كلمة ، أو عن بيت من الشعر أو آية ؛ فعليها أن تجيب .
- التقويم :
يتم عن طريق تصحيح الكرسات ، وتراعي المعلمة فيه ما جاء في الأهداف .
- الاستماع :
إذا تبقى بعض الوقت فلا مانع من الاستماع إلى بعض الموضوعات المكتوبة من الطالبات .
- التكليف المنزلي :
لا بد من تكليف الطالبات بكتابة موضوع في المنزل دون مساعدة المعلمة ، ويترك للطالبة اختياره ؛ وذلك بهدف تنمية الاساليب التعبيرية لديهن بكثرة الكتابة ، وعلى المعلمة أن تصححها لهن ، وتبدي رأيها في الموضوعات ، وأجمل هذه الموضوعات يتم عرضه على الطالبات - على سبيل التشجيع - أو في الإذاعة المدرسية ، إلى غير ذلك من أساليب التشجيع .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق