أولا : الخطوات الفنية لتحضير درس القراءة ذي الموضوع الواحد :
- الأهداف :
أ- معرفية .
ب- مهارية .
ج- وجدانية .
- التمهيد :
يكون التمهيد للفصل الأول من الكتاب بواحد من ثمانية أنواع (الألغاز - الطرائف - عبارة تقريرية - سؤال -موقف - القصص - عرض اللعب والتجارب - عرض مواد تعليمية).
أما التمهيد لبقية الفصول فيكون بالتذكير بالأحداث السابقة المرتبطة بالفصل الحالي .
- طريقة التدريس :
تحددها المعلمة في دفتر تحضيرها .
- الوسيلة التعليمية :
تحددها المعلمة في دفترها .
- النشاط المصاحب :
تحدده المعلمة في دفترها .
- القراءة الصامتة :
تطلب المعلمة من التلميذات قراءة الدرس قراءة صامتة (دون صوت أو تحريك للشفاه) مع إمساكهن بالقلم الرصاص (المرسام) ؛ كي يحددن الكلمات غير المفهومة لديهن أثناء قراءتهن للموضوع - يتم ذلك ريثما تنتهي المعلمة من إعداد السبورة (تغيير التاريخ - كتابة العناوين) .
- اللغويات الصعبة :
تسأل المعلمة الطالبات عن اللغويات الصعبة التي قابلتهن في الموضوع ، مع التنبيه عليهن بأن ينطقن هذه الكلمات في جملها ، وتأخذ المعلمة الكلمات بترتيبها كما وردت في الموضوع . تسأل المعلمة الطالبات عن المعنى أولا ، وإن لزم الأمر تجيب هي . وتدون المعلمة على السبورة الكلمات التي تراها صعبة على الطالبات .
- المناقشة الجزئية :
تناقش المعلمة خلالها الدرس من كل الجوانب ؛ فتسأل عن بعض معاني الكلمات ومضاداتها وجموعها .........إلخ وتسأل عن أفكار الدرس المختلفة ؛ بحيث تتضمن الإجابة عن كل سؤال فكرة معينة من أفكار الموضوع ، تسأل كذلك عن المعاني الجميلة - إن وجدت - وعن الأحداث المختلفة ، وعن شخصيات الموضوع - إن وجدت .
- الأفكار :
وتؤخذ من أفواه الطالبات بالترتيب . تكتب المعلمة الأفكار لديها في دفتر التحضير بأسلوبها ، ولكنها عندما تدون الأفكار على السبورة تدونها بأسلوب الطالبات .
- مواطن الجمال :
توضح المعلمة بعض مواطن الجمال الموجودة بالنص - إن وجدت - بشكل مبسط يتناسب مع عقول الطالبات ودراستهن . وتدون المعلمة هذه المواطن في دفترها للاستعانة بها .
- التقويم :
تتعرف المعلمة من خلاله ما إذا كانت الأهداف التي وضعتها للدرس قد تم تحققها في الحصة أم لا . وتدون الأسئلة لديها في الدفتر .
- ملخص الدرس :
تلخص المعلمة الدرس بصورة موجزة شاملة ، مع سؤال الطالبات عن أية أجزاء غير مفهومة في الدرس ، وتجيب عنها - إن وجدت .
- تدريبات كتاب الوزارة :
تنتقي المعلمة من تدريبات كتاب الوزارة الخاصة بالموضوع المدرس أصعبها ، وتحله مع الطالبات في الفصل . تحدد المعلمة في دفترها رقم التدريب وصفحته .
- التكليف المنزلي :
بقية التدريبات واجب منزلي ، وما تراه المعلمة مما يصلح شأن الطالبات ، أي أن المعلمة قد تكلف التلميذات بحل تدريبات إضافية إلى جانب تدريبات كتاب الوزارة . تدون المعلمة في دفترها ما كلفت به الطالبات .
- القراءة الجهرية :
عندما يتبقى بعض الوقت من الحصة تبدأ المعلمة في قراءة الفصل مع الطالبات ؛ فتقرأ المعلمة الفقرة الأولى ، وتجعل الطالبات يكملن القراءة إلى أن تنتهي الحصة .
- ملحوظة : كل ما ذكر يدون في الدفتر بوضوح ؛ بحيث يصير الدفتر مرآة لما يحدث في الحصة .
سلام عليكم.
ردحذفدكتورة معليش لو حضرنا درس في الإملاء؟
عشان إحنا انتساب؛
وشكراً.