السبت، 26 ديسمبر 2009

خطوات تدريس التعبير الشفهي

خطوات تدريس التعبير الشفهي :
  • الأهداف :

- أهداف معرفية ، ومهارية ، ووجدانية ينصب اهتمامها على مهارات التحدث أكثر .

  • التمهيد :

بأحد أنواع التمهيد الثمانية .

  • طريقة التدريس :

تحددها المعلمة .

  • الوسيلة التعليمية :

تحددها المعلمة .

  • النشاط المصاحب :

يحددها المعلمة .

  • رأس الموضوع :

يكتب في دفتر التحضير في أقل عدد من الجمل المعبرة عن الموضوع .

  • المناقشة الجزئية :

تناقش كل أبعاد الموضوع وعناصره ؛ وذلك من خلال أسئلة منظمة تكتب في دفتر التحضير ، مرتبة بدقة .

  • عناصر الموضوع :

تؤخذ من أفواه الطالبات في الحصة ، بما يتناسب مع تلك المدونة في الدفتر من قبل المعلمة ؛ هذه المتوافقة مع المناقشة التي أجرتها المعلمة مع طالباتها .

  • الاستشهادات :

تعلم المعلمة طالباتها بعض الاستشهادات الجديدة التي تخدم الموضوع ، وتترك لهن توظيفها داخل موضوعاتهن . تكتب المعلمة هذه الاستشهادات في دفتر التحضير ، وكذلك على السبورة .

  • بعض التراكيب الجميلة :

تعرض المعلمة بعض التراكيب الجميلة على طالباتها - إن وجدت - ؛ لمساعدتهن في رفع مستوى الإنشاء لديهن .

  • التحدث عن الموضوع :

تطلب المعلمة من الطالبات التحدث عن كل عنصر من العناصر على حده ، ثم تستمع منهن إلى الموضوع ككل .

  • التقويم :

تقوم المعلمة بتقويم موضوعاتهن أثناء الحديث بما يناسب الأهداف الموضوعة للدرس .

  • التكليف المنزلي :

تكلف المعلمة الطالبات بكتابة الموضوع في المنزل وتجهيزه من أجل حصة التعبير التحريري .

هناك تعليق واحد:

  1. شكرا يادكتورة صفاء وجزاك الله خيرا


    حنان محمد الشريف

    ردحذف