- الأهداف :
- أهداف معرفية ، ومهارية ، ووجدانية ينصب اهتمامها على مهارات التحدث أكثر .
- التمهيد :
بأحد أنواع التمهيد الثمانية .
- طريقة التدريس :
تحددها المعلمة .
- الوسيلة التعليمية :
تحددها المعلمة .
- النشاط المصاحب :
يحددها المعلمة .
- رأس الموضوع :
يكتب في دفتر التحضير في أقل عدد من الجمل المعبرة عن الموضوع .
- المناقشة الجزئية :
تناقش كل أبعاد الموضوع وعناصره ؛ وذلك من خلال أسئلة منظمة تكتب في دفتر التحضير ، مرتبة بدقة .
- عناصر الموضوع :
تؤخذ من أفواه الطالبات في الحصة ، بما يتناسب مع تلك المدونة في الدفتر من قبل المعلمة ؛ هذه المتوافقة مع المناقشة التي أجرتها المعلمة مع طالباتها .
- الاستشهادات :
تعلم المعلمة طالباتها بعض الاستشهادات الجديدة التي تخدم الموضوع ، وتترك لهن توظيفها داخل موضوعاتهن . تكتب المعلمة هذه الاستشهادات في دفتر التحضير ، وكذلك على السبورة .
- بعض التراكيب الجميلة :
تعرض المعلمة بعض التراكيب الجميلة على طالباتها - إن وجدت - ؛ لمساعدتهن في رفع مستوى الإنشاء لديهن .
- التحدث عن الموضوع :
تطلب المعلمة من الطالبات التحدث عن كل عنصر من العناصر على حده ، ثم تستمع منهن إلى الموضوع ككل .
- التقويم :
تقوم المعلمة بتقويم موضوعاتهن أثناء الحديث بما يناسب الأهداف الموضوعة للدرس .
- التكليف المنزلي :
تكلف المعلمة الطالبات بكتابة الموضوع في المنزل وتجهيزه من أجل حصة التعبير التحريري .
شكرا يادكتورة صفاء وجزاك الله خيرا
ردحذفحنان محمد الشريف